المتطلبات الجامعية ، آمال أم آلام ؟!؟!؟!

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ،،،،،

حقيقة منذ دخولي الجامعة و انا اتسائل : هل متطلبات الجامعة مواد لرفع معدل الطلاب ؟
هل وجدت حتى تكون مواد نجاح ؟
هل لدى الجامعة من هذه المتطلبات اهداف ؟
ما ماهية هذه الاهداف ؟
هل تتفق جميع الجامعات بهذه الاهداف ؟
هل هي ذات تاثير نسبي على باقي المواد التي يدرسها الطالب بتخصصه ؟
الى اي مدى يمكن ان تكون هذه المتطلبات في مصلحة الطالب ؟

و قد كتب الله لي ان التحق بالجامعة الاسلامية ( عفوا الراسمالية )
بداية على صعيد الجامعات ككل ، لا اعتقد ان هناك اي جامعة بالعالم تخلو من المتطلبات ، و لكن الفرق بينها في كم و ماهية هذه المتطلبات ، و ما هو الهدف منها ؟
جامعة الازهر مثلا تراعي ان كل متطلب يمثل ساعة فقط , و مجموع المتطلبات الجامعية طوال فترة الدراسة هي 10 ساعات او تزيد بقليل .
تركز الجامعة الاسلامية في مجمل متطلباتها على المواد الدينية و هو امر جيد جدا ، لما يترتب عليه من تربية دينية و مد الطالب بثقافة اسلامية لا باس بها ، حيث حقيقة نعاني من ضعف مرير في مجال الثقافة الاسلامية على شكل العموم ، و هذا حال اليوم ككل و مع هذه الايجابيات الا ان الطلاب يعانون من هذه المتطلبات ، فما السبب يا ترى ؟
هل تعلم ما السبب ؟

السبب اخي الكريم ان المشكلة كامنة في طريقة وضع الامتحانات ، حيث حقيقة تكون الامتحانات صعبة للغاية ، و انا اقسم لكم بانه في يوم من الايام هدد احد اساتذة الجامعة و هو الاستاذ ( أ . ع ) ، و قال حرفيا : " باقدر احط الكم امتحان ، لا انتو و لا غيركو ، و لا حتى اساتزة الجامعة ما بيجيبو فيه علامة محترمة ، و لا انا كمان باجيب علامة محترمة فيه مع انو انا اللي بدي احط الامتحان "

حدثني الطالب ( ح . ز ) ، في امتحان السيرة للعام الماضي انه لم يحصل اي طالب من الجامعة على سؤال الصح و الخطأ بدرجة كاملة !!!
كما و يضيف الطالب ( م । ع ) ، انه رسب بمادة ( النحو و الصرف ) 4 مرات ، و هذا حال كثير من الطلاب ، فهل يعقل ان هذا متطلب جامعي ؟؟؟!!!

اخواني الطلاب اضيف انا لكم انا بمواد تخصصي علاماتي تكون على هذا النحو ( 92 \ 100 - 98 \ 100 ) ، الا انني بالمتطلبات احصل على علامات يندى لها الجبين ( 75\100 ) ، اليس هذا بظلم !
و السبب ان الامتحانات صعبة للغاااااااية .

اليكم صور قبيل امتحان حاضر العالم الاسلامي :





^
^
^
^
^





^
^
^
^
^





^
^
^
^
^





^
^
^
^
^





هل تعلم اخي الكريم ان جل هؤلاء الطلاب متواجدون في الجامعة منذ الساعة الثامنة صباحا ، و الامتحان كان الساعة الثالثة عصرا ، هم الطالب ان ينجح بالامتحان ، المتطلبات الجامعية كما اسلف لكم الاخ : طالب مجملها ( 35 ساعة ) ، اي ربع اجمالي ساعات الدراسة متطلبات ، كثير من الطلاب من يرسب بها ، و لا يقتصر السبب على صعوبة بالمادة ، بل ان لم يكن السبب كم الكتاب ، فيكون السبب الامتحان الذي لا تدري و كان حال لسان الطلاب يقول : و انّا لا ندري اشر اريد بالطلاب ام اراد بهم الدكتور خيرا " .

هل تعلم اخي الكريم ان الجامعة لا تراعي تعارض هذه الامتحانات مع مواعيد محاضراتك ، بمعني انه يتاتى موعد الامتحان مع محاضرة و ان لم تحضر فهو ليس ذنب الدكتور و يسجلك غائب و لا يعيد لك الدرس ، فالطالب بهذه الحالة لا يدري ، هل يضع تركيزه بالامتحان ام بشرح الدكتور للمحاضرة ، فكان حريا بالجامعة ان تعطي اجازة في فترة الامتحانات النصفية ، او تعمم على اساتذة الجامعة بالتخفيف عن الطلاب في فترة الامتحان .

لكن الادهى من هذا كله ان الدكتور لا يفكر بالكويزات الا خلال فترة الامتحان ، فلا يدري الطالب ايذاكر للامتحان ام للكويز ؟؟؟

اخي الكريم ، من وجهة نظري على الجامعة الاسلامية ان تعيد النظر في قضية المتطلبات ، حيث انه لا يعقل ان تكون مادة ( العقيدة ) على سبيل المثال بعدد ساعات مساوي لمادة التخصص .
ربما جامعة الازهر تكون احسن اختيارا في قضية المتطلبات ، و للعلم هذا حال سائر الجامعات باستثناء الجامعة الاسلامية .

يا جامعتي الغراء
اتق الله فينا
و في الطلاب

يا اساتذتي الكرام - مدرسو مساقات المتطلبات - اعيدوا النظر في قضية اختباراتكم ، تذكروا اننا لسنا طلاب تخصص لما تلقون علينا من علم ، و انما نحن ندرس المادة - اي المتطلب - بايجاز و اختصار و بشكل عام ، فراعو ذلك .

اخواني الطلاب ، لن يتسنى تغيير هذا الواقع المرير، الا من خلال وقفة جادة تبدا من هنا ، من هذه المدونة نقوم بحشد اكبر عدد من الطلاب المضطهدين بالجامعة و قانونها المجحف بحقنا بل و حق الانسانبة ، ( و لا اعتقد انه يوجد طالب منصف بهذه الجامعة الا من له وااااااااااااسطة ) ، و ان نكتب معاناتنا بهذه الجامعة ؛ حتى يسمعها القاصي و الداني ، و حتى تقوم الجامعة مجبرة بتغير سياستها الظالمة ازاء طلابنا الكرام .


اللهم اهدي الجامعة الاسلامية
و اهدي اساتذتها
و ادارتها
و كل العاملين بها

اللهم ارحم طلابنا
و وفقهم لما تحب و ترضى

نهاية
ادعوكم الى الانضمام للمدونة ، و مشاركتنا بكل ما هو جديد لديكم
حول السياية الظالمة لهذه الجامعة بحق طلابنا العزل

تقبلو تحيات : العقيد


ads


شاهد ايضا ( فيديو مشابه )